القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يوغا حرام؟ ( شوف وتعرف بنفسك )

هل يوغا حرام,ما حكم ممارسة اليوغا,حكم يوغا,اليوغا حرام أم حلال,حكم اليوغا في الدين,


اليوغا: هي ممارسة قديمة تنشأ من الهند، وتهدف إلى تحقيق التوازن بين الجسد والعقل والروح. ولكن هل ممارسة يوغا متوافقة مع الإسلام، أم أنها تحتوي على عناصر شركية أو بدعية؟ في هذا المقال، سأحاول الإجابة عن سؤال هل يوغا حرام ؟ وذلك من خلال استعراض بعض الآراء والأدلة المتعلقة بهذا الموضوع.

مفهوم يوغا

يوغا: هي كلمة سنسكريتية تعني "الاتحاد" أو "الانضمام"، وتشير إلى التحام الفرد مع الوجود الأعلى أو الإله. وتتألف اليوغا من ثمانية أطراف أو مراحل، هي: 

  • الياما (القيود الأخلاقية)
  • النياما (الانضباطات الشخصية)
  • الآسانا (الوضعيات الجسدية)
  • البراناياما (التحكم في التنفس)
  • البراتياهارا (الانسحاب من الحواس)
  • الضيانا (التأمل)
  • الدارانا (التركيز)
  • السامادهي (الانغماس في الذات)


حكم تشغيل القرآن عند النوم


ما هو حكم اليوغا في الإسلام

لا يوجد إجماع بين المسلمين حول حكم اليوغا، وتختلف الآراء بين المباحة والمحظورة والمكروهة. بعض المسلمين يرون أن اليوغا مجرد رياضة تفيد في تقوية الجسم والصحة، ولا تتعارض مع التعاليم الإسلامية، ما دامت لا تشتمل على عبادة غير الله أو تلاوة كلمات غير إسلامية. وبعضهم يقول أنه يمكن للمسلم ممارسة بعض جوانب اليوغا، مثل التنفس والإطالة والاسترخاء، دون التورط في المفاهيم الفلسفية أو التأثيرات الروحية لها. وبعضهم يحذر من خطورة اليوغا على عقيدة المسلم ودينه، ويرى أنها تحتوي على شبهات وشركات كثيرة، وأنه لا يجوز للمسلم مشاركة غير المسلمين في هذه الممارسة .

حجج المانعين من اليوغا

1- يقول المانعون من اليوغا أن هذه الممارسة تستند إلى فلسفة هندوسية تؤمن بالتجسد والكرمة والبرامان (الروح العظمى)، وأنه لا يمكن فصل جانبها الجسدي عن جانبها الروحاني .


2- يقول المانعون من اليوغا أن بعض وضعيات اليوغا تشبه السجود أو الركوع للأصنام أو الكواكب أو الحيوانات، وأن هذا يعتبر شركا بالله .


3- يقول المانعون من اليوغا أن بعض مصطلحات اليوغا تحمل معاني غير إسلامية، مثل أوم (الصوت الأساسي للكون)، وشاكرا (مراكز الطاقة في الجسم)، ومانترا (الصيغ التي ترددها لتحقيق الهدف)، وأن هذا يعتبر بدعة أو ضلالة .


4- يقول المانعون من اليوغا أن التأمل في اليوغا يهدف إلى إفراغ العقل من كل الأفكار والمشاعر، وأن هذا يخالف مبدأ التفكر والتدبر في الإسلام .


حكم الاحتفال بعيد الميلاد


حجج المبيحين لليوغا

1- يقول المبيحون لليوغا أن هذه الممارسة ليست حكرا على الهندوسية، وأنها تعود إلى عصور قبلية قديمة، وأنها انتشرت في كثير من الثقافات والديانات، مثل البوذية والجينية والسيخية .


2- يقول المبيحون لليوغا أن بعض وضعيات اليوغا تشبه بعض حركات الصلاة في الإسلام، مثل التشهد والتسليم والتحية، وأن هذا يدل على أن هذه الحركات طبيعية ومفيدة للجسم .


3- يقول المبيحون لليوغا أن بعض مصطلحات اليوغا لا تحمل معاني دينية أو شركية، بل هي مجرد أسماء تقنية أو علمية، وأنه يمكن استبدالها بأسماء عربية أو إسلامية .


4- يقول المبيحون لليوغا أن التأمل في اليوغا يهدف إلى تهدئة العقل والروح، وأن هذا يتفق مع مبدأ التسكين والتخشع في الإسلام .

في نهاية المقال، تناولت مسألة هل يوغا حرام في الإسلام، وذكرت بعض الآراء المختلفة حولها. ولا يزال هذا الموضوع محل نقاش وبحث بين المسلمين، فلا يمكن إصدار حكم شامل على كل جوانب اليوغا. فقد يكون بعضها مباحًا وبعضها محظورًا أو مكروهًا، حسب نية الممارس وطريقة ممارسته. 

 

الأولى للمسلم أن يستشير علماء الدين المتخصصين في هذه المسائل وسؤالهم عن هل يوغا حرام والتأكد من ذلك، وألا يتبع هوى نفسه أو رأي غير موثوق به. والله أعلم بالحق والصواب.

هل اعجبك الموضوع :