القائمة الرئيسية

الصفحات

الحشيش حلال أم حرام,هل الحشيش حرام,حكم تعاطي الحشيش,حكم الحشيش في الإسلام,


الحشيش: هو نبات يحتوي على مادة الـ THC التي تسبب تأثيرات نفسية وجسدية على المتعاطي. بعض الناس يستخدمون الحشيش للترفيه أو للعلاج من بعض الأمراض. ولكن هل الحشيش حرام من منظور الإسلام ؟

هذا المقال سيناقش موضوع هل الحشيش حرام من ثلاثة جوانب: الطبي ، والقانوني ، والديني.

الحشيش من الجانب الطبي

من الجانب الطبي ، يمكن أن يكون الحشيش مفيدًا في بعض الحالات ، مثل تخفيف الألم والغثيان والقلق والصرع وغيرها. ولكن هذه الفوائد لا تخلو من مخاطر ، فالحشيش يمكن أن يسبب أضرارًا على المدى القصير والطويل ، مثل:

1- اضطرابات في الذاكرة والتركيز والتعلم.
2- ازدياد في معدل ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم.
3- احتمالية أكبر للإصابة بالسرطانات والأمراض التنفسية.
4- اعتماد نفسي وجسدي على المادة.
5- اضطرابات في المزاج والشخصية والسلوك.

ولذلك ، فإن استخدام الحشيش له تأثيرات سلبية على صحة الإنسان ، ولا يجوز استخدامه إلا بإشراف طبي وفقًا للجرعة والمدة المحددة.


ما حكم الاحتلام


الحشيش من الجانب القانوني

من الجانب القانوني ، فإن استخدام وحيازة وتجارة الحشيش محظورة في معظم دول العالم. ففي بعض الدول ، يعتبر الحشيش جريمة تستوجب عقوبات شديدة ، مثل السجن أو الإعدام. وفي بعض الدول الأخرى ، يمكن أن يتم تغريم أو إنذار المستخدم أو إرساله إلى برامج إعادة التأهيل. وفي بعض الدول المحدودة وليس جميعها، يمكن أن يكون استخدام الحشيش مسموحًا في حالات خاصة ، مثل لأغراض طبية أو دينية أو تقليدية.

ولذلك ، فإن استخدام الحشيش يخالف القانون في معظم دول العالم ، ولا يجوز للمسلم التعرض للخطر بسببه.


حكم الاحتفال بعيد الميلاد


هل الحشيش حلال أم حرام ؟

من الجانب الديني ، فإن تعاطي الحشيش حرام في الإسلام ، وذلك لعدة أسباب ، منها:

1- الحشيش يعتبر من المخدرات التي تفسد العقل وتغير الحالة الطبيعية للإنسان. وقد حرم الله تعالى كل ما يفسد العقل ويغير الحالة الطبيعية ، كما قال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90] .


2- الحشيش يضر بالصحة والجسم والروح ، وقد أمر الله تعالى بحفظ النفس والصحة ، كما قال: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة: 195] .


3- الحشيش يؤدي إلى التقصير في العبادات والواجبات ، وقد أمر الله تعالى بأداء العبادات والواجبات بكمال ، كما قال: {فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُون} [الماعون: 4-5] .

ولذلك ، فإن استخدام الحشيش حرام في الإسلام ، ولا يجوز للمسلم أن يتعاطاه أو يتعامل معه.

في هذا المقال ، أجبنا عن سؤال هل الحشيش حرام من ثلاثة جوانب: الطبي ، والقانوني ، والديني. وتوصلنا إلى أن الحشيش حرام في كل هذه الجوانب ، وأنه يضر بالإنسان في دنياه وآخرته. وعلى المسلم أن يبتعد عن هذه المادة المحرمة ، وأن يستعين بالله تعالى في تركها إذا كان مدمنًا عليها. وأن يطلب المساعدة من الأطباء والمختصين في علاج إدمانه. وأن يتوب إلى الله تعالى من هذا الذنب ، فإن الله تعالى غفور رحيم.

هل اعجبك الموضوع :